banner image

مراجعة رواية المقامر للكاتب فيودور دوستويفسكي

🛑 مراجعة رواية المقامر للكاتب فيودور دوستويفسكي



📢 قصه الرواية:

- يقوم الاستاذ ألكسيس إيفانوفتش بكتابه مذكراته عن الفترة التي قضاها كمعلم لاطفال جنرال احدى الأُسر الارستقراطية في ألمانيا، وهنالك يقع في حب ابنه الجنرال التي تحتقره و تعامله كعبد لها.

ويتحدث عن إدمانه للقمار، فما يلبث أن يحصل على بعض المال، فيذهب به مباشراً لاحدى الكازينهوات فيخسره كله.

كما يكتب عن الجنرال الذي ينتظر موت جدته حتى يرِثُها ويدفع ديونه للفرنسي ديجريو ويتزوج من مادموزيل بلانش.


📢 تقيمي للرواية:

3.5/5


- ألكسيس إيفانوفتش اكبر Simp ممكن تشوفه في حياتك، بعد كل الاحتقار و الإهانه الباقبلها من باولينا بستمر في حبها و بقول لها إذا طلبتي مني القي نفسي من جبل حافعل !!!.


- الرواية تعتبر بدايه جيده للأدب الروسي و دوستوفيسكي.


🌐 اقتباسات اعجبتني من الرواية:


🌕 "والناس فيما يتصل بالأرباح والخسائر، لا في الروليت فحسب، بل في كل مجال آخر، إنما يحركهم دافع واحد: هو أن يربحوا أو ينتزعوا شيئاً من شخص آخر. هل الربح والنفع عيبان في ذاتهما؟"


🌕 "صحيح أن الإنسان يحب أن يرى خير صديق من أصدقائه مذلًا أمامه: فعلى الإذلال إنما تقوم الصداقة أكثر الأحيان. تلك حقيقة قديمة يعرفها جميع الأذكياء من الناس."


🌕 "وبما أني فقدت كل أمل، وبما أني مجرد صفر في نظرك، أستطيع أن أتكلّم بكل صراحة: إنني لا أرى في هذا العالم إلا أنت، وكل ماعداك لا يهمني في شيء. وحين أسأل نفسي: لماذا أحبك وكيف أحبك لا أحصل على أي جواب."


🌕 "A gentleman, even if he loses everything he owns, must show no emotion. Money must be so far beneath a gentleman that it is hardly worth troubling about.“


 












مراجعة رواية المقامر للكاتب فيودور دوستويفسكي مراجعة رواية المقامر للكاتب فيودور دوستويفسكي Reviewed by Ahmed's Blog on أغسطس 30, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.