banner image

لماذا يكره الموظفين قسم الموارد البشرية ؟



خلال تصفحي لمواقع التواصل الإجتماعي و مدونات الاعمال دائما أجد مقالات و منشورات لموظفين يُبدون استيائهم من موظفي الموارد البشرية وطريقة إدارتهم لشؤون الشركة، فقررت أن ابحث لماذا يكره غالبية الموظفين قسم الموارد البشرية.

قبل البدء بذكر الاسباب التي تجعل الموظفين يكرهون قسم الموارد البشرية، ماهو قسم الموارد البشرية ؟ وما دوره في الشركات؟ 

ما هو قسم الموارد البشرية؟ وما وظيفته؟

لا تكاد تخلو موسسة ما سواء ضمن القطاع الحكومي أو الخاص من قسم الموارد البشرية (Human Resources). ببساطة لانه هو القسم المسؤول عن تعيين و تدريب الموظفين الجُدد.  

أيضا من مهام HR صرف حوافز الموظفين و متابعه القوانين و التشريعات الجديدة التي يمكن أن تأثر على الشركة و الموظفين. قسم الموارد البشرية أيضاً يلعب دورا محوريا في مساعدة الشركة على التكيف مع بيئة العمل سريعة التغيير.


لماذا يكره الموظفين قسم الموارد البشرية ؟


1-هدفهم الوحيد هو حماية الشركة:

عادة ما يتم إتهام موظفو الموارد البشرية بانحيازهم الواضح لقررات الشركة وعدم وقفوهم في صف باقي الموظفين مما جعل البعض يظن أن هذا القسم صُمم فقط لتمرير قرارات مجلس إدارة الشركة.


2-غير أكفاء

في اغلب الاحيان يتم نقل الموظفين المقربين من مجلس الإدارة أو الذين تربطهم معهم علاقات قرابه من وضائفهم الى قسم الHR مما ينتج عنه موظفون لا يعرفون ماذا يفعلون.


3-يعقدون الأمور

يُطالب موظفي الموارد البشرية باقي الموظفين بالكثير من الإجراءات لابسط المهام مما يؤدي لخلق حاجز بينهم وبين باقي الموظفين.


4- قُساه في تعاملهم:

النفس البشرية عندما تُعطى قوة وسلطة على غيرها فإنها تطغى وتستخدم كل ما في وسعها للحفاظ على هذه السلطة لذلك نرى أن موظفى الموارد البشرية كل همهم هو التهليل لقرارات الإدارة للحصول على ترقيات او أي امتيازات وظيفية متجاهلين بذلك شكاوى الموظفين.


5-يركزون على المهم و يتركون الأهم:

يشتكي كثير من الموظفين أن قسم الموارد البشرية يركز على الأشياء قليله الأهميه كالملابس الرسمية للعمل والتحقق من هويات الموظفين متناسين التحديات الكبيرة كتعين موظفين أكفاء.


6-لا يجدون التواصل 

على الرغم من أن أحد مهام قسم الموارد البشرية هو 

التواصل و تحفيز الموظفين فإن غالبية موظفي الموارد البشرية لا يجيدون تحفيز موظفي الشركة مما يولد بيئة طاردة للمواهب.


7-لا يقدمون إجابات مباشرة 

تخيل معي أنك ذهبت لسوبر ماركت ضخم وسألت البائع عند قسم المشروبات الغازية عن سعر احد المنتجات فاجابك بانه سوف يقوم بالاتصال بمديره ليخبره بالسعر، ثم ذهبت لقسم آخر في المتجر وسألت عن سعر منتج آخر فتكرر معك نفس الموقف عند قسم المشروبات الغازية. 

هذا بالضبط ما يحدث للموظفين عندما يذهبون لموظف الموارد البشرية للحصول على إجابات لأسئلتهم فلا يجدونها. 


المصادر:

1-https://www.investopedia.com/terms/h/humanresources.asp

2-https://www.sasapost.com/opinion/why-do-staff-hates-a-human-resources-officer/amp/

3-https://blog.sage.hr/why-employees-hate-hr-human-resources-department-and-how-turn-this-around/amp/

لماذا يكره الموظفين قسم الموارد البشرية ؟ لماذا يكره الموظفين قسم الموارد البشرية ؟ Reviewed by Ahmed's Blog on فبراير 02, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.