banner image

فوائد الاستحمام بالماء البارد




الاستحمام بالماء البارد كان سائداً منذ فجر التاريخ بينما الاستحمام بالماء الحار أو الدافئ كان يُعد رفاهيه وقتها. حيث لم يكن الوصول للماء الساخن سهلا بسبب ارتفاع سعر سخانات المياه و عدم وفرتها بنفس الكمية في وقتنا الحالي. بدأت ظاهره الاستحمام بالماء الساخن في الانتشار عندما قام قُدماء الإغريق ببناء أجهزة تقوم بتسخين المياه وعلى الرغم من ذلك لم تلقى رواجا كبيراً

قبل الانتقال لذكر فوائد الاستحمام بالماء البارد وجب التذكير أن الماء البارد في حد ذاته لا يُعد علاج لأي حاله مرضيه مهما كانت لكنه يستخدم لتقليل من بعض أعراض كآلام العضلات.

فوائد الاستحمام بالماء البارد:

1/ تقليل آلام العضلات :

 كما ذكرنا في التنويه بأن الماء البارد يقلل من آلام العضلات. عن طريق تضييق الأوعية الدموية مما يسبب تقليل وصول الدم لمكان الالم وبالتالي تخفيف الانتفاخ الذي يسبب الآلم. الماء البارد أيضا يبطء السرعه التي تنتقل بها الاشارات العصبية وبالتالي يحدث تأثيراً مشابهاً للمسكنات الطبية.


2/ المحافظة على صحه الجلد و الشعر:

إذا أردتَ  لشعرك أن يظهر بمظهر لامع أو أردتيِ الحصول على بشرة نضرة عليك بالاستحمام بالماء البارد لانه يقوم بتضيق المسامات في الجلد لاسيما تلك التي في طبقه Cuticle (إحدى طبقات الجلد) مما يمنع دخول الأوساخ والأتربه.


3/ إنقاص الوزن ! :

جسم الإنسان يحتوي على دهون بيضاء ودهون بنيه.

الدهون البيضاء هي دهون ضاره  ومسؤولة عن السمنه و غالبية أمراض القلب.

الدهون البنيه تمثل الدهون الجيدة وهي المسؤولية  عن تدفئه اجسامنا عند ارتفاع درجه الحرارة.

عند استحمامك بمياه بارده تزيد نسبه الدهون البنيه في الجسم وزيادة الدهون البنيه مرتبطه بنقصان الدهون البيضاء.

نسنتج من هنا أن الاستحمام بالماء البارد لمرتين او ثلاث مرات في الأسبوع مع تغير نمط الحياه و ممارسة الرياضة هي بدايه الطريق لخساره الوزن و الوقاية من أمراض القلب والشرايين.


4/زيادة اليقظة و تحسين الدورة الدموية :

اِنهمار الماء البارد على جسدك في الصباح الباكر يؤدي لزيادة نبضات القلب وتدفق الدم لمختلف أعضاء الجسم محدثاً فيك شعوراً يدفعك لبدء يومك بحماس و نشاط. يعزز الاستحمام بالماء البارد أيضاً جهاز المناعه.


5/تحسين المزاج و معالجة الإكتئاب:

أخذ حمام بارد لفترة تتراوح من 5- 15 دقيقة لمدة مرتين او ثلاث مرات اسبوعياً يؤدي لتخفيف من اعراض الاكتئاب.

حتى أن العلماء اعتبروا تأثير الاستحمام بالماء البارد على مرضى الإكتئاب بمثابه نوع خفيف من أنواع العلاج بالصدمات الكهربائية.

كما أشارت عدد من الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد يؤدي لأفراز هرمون الاندوفرين والذي يعتبره العلماء أحد الهرمونات السؤؤله عن السعادة.


6/زيادة الخصوبة:

الاستحمام بالماء البارد يزيد عدد الحيوانات المنويه عند الرجال وبالتالي تعزيز الخصوبه.




فوائد الاستحمام بالماء البارد فوائد الاستحمام بالماء البارد Reviewed by Ahmed's Blog on يناير 24, 2021 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.